منذ خوصصتها عززت مجموعة BMCE Bank  موقعها   كمؤسسة ذات بعد  دولي،  يرتكز على نموذج البنك الشامل.  حوالي 12 ألف متعاون،  حاضرون في ما يقارب الثلاثين بلدا، يرافقون أربعة مليون  زبون، من خلال شبكة متعددة الأسواق تتشكل من 1100  وكالة بنكية.  يستند   BMCE Bank  على نموذج جهوي يغطي مجمل تراب المملكة، ومن خلال تموقع قوي يمتد إلى المجالات الجغرافية في إفريقيا وأوربا وآسيا وأمريكا الشمالية. 

تحفيز  النشاط البنكي في المغرب

 

آداء يسانده نمو  قطاعات ذات قيمة مضافة قوية

في إطار مخططه الاستراتيجي  يضمن BMCE Bank  استمرارية القلب النابض للمهنة من خلال تنمية القطاعات ذات القيمة المضافة القوية.  هكذا، قام  البنك  بتطوير استراتيجية للتنويع ترتكز على  توسيع  الزبائن من  المقاولات الصغرى والمتوسطة، مع تعزيز مكانته التاريخية في مجال الشركات الكبرى (Corporate)  وهذا بفضل خبرته المعترف بها في مجال المشاريع المالية.  بالموازاة مع هذا، فإن العروض الموجهة إلى الزبائن من  الخواص/ المهنيين أو المغاربة  المقيمين بالخارج، تنوعت بعد  وضع مقاربة متمايزة حسب كل قطاع ومدعومة من خلال عرض  شامل من  المنتوجات والخدمات.

من خلال تركيزها على نشاطها الأساسي (Core Business)  فإن المجموعة تحرص أيضا على تحسين فعالياتها المعاملاتية والتجارية ، من خلال جعل العمليات  (process)  صناعية وتعزيز  القوة التجارية، وكذا تمركز مكاتب العمليات المساندة  (back-offices) مع انتشار  لإجراء عملياتي  ناجع  وسياسة رشيدة لتدبير المخاطر.  أيضا، يتعزز مجددا  قرب البنك من الزبائن  بفضل إعادة التنظيم الجهوي الذي  يضم ، تحت إدارة جهوية وحيدة  ومشتركة،  فرعي   الخواص/ المهنيين والمقاولات.  هذه الإدارة حاصلة على  استقلالية واسعة وتفويض للسلطات  من أجل  مجموعة  الخصوصيات المتعلقة بالتدبير على مستوى الجهة.

نمو  مؤكد على المستوى الدولي

يستمر BMCE Bank   في توسيع حضوره  الجغرافي على المستوى القاري خاصة من خلال  شبكة Bank of Africa   التي تغطي حاليا  أكثر من 15 دولة.  هذا الترسيخ الاستراتيجي في إفريقيا جنوب الصحراء، يتضمن  فرصا للنمو والمردودية  بفضل تعزيز  شبكة الوكالات البنكية  وهذا من أجل تحسين حصص  السوق. هدف المجموعة على الأمد المتوسط، هو التوسع في دول أخرى خاصة الدول الناطقة بالإنجليزية  والبرتغالية  داخل القارة السمراء.

تقوية  مكانة مجموعة BOA  في الأسواق  ذات الإمكانيات القوية،  يتركز  على استنساخ نموذج Retail  الذي تنهجه BMCE Bank  وذلك مع التكيف مع  السياق الجهوي، ونشر  الطاقات العملية والتجارية  ما بين فروع المجموعة  داخل عدة مجالات: ( سلفات الاستهلاك، استرجاع الديون،  أنشطة السوق، نقل الأموال، إدارة الأموال...)  وكذا تحويل  الكفاءات، والخبرات من خلال  انتداب أشخاص مهمين  في  مواقع المسؤولية داخل  مجموعة BOA.

تعزيز المكتسبات في أوربا

في أوربا، قامت المجموعة  بإعادة تنظيم بنيتها ومنصتها، من خلال تجميع فرعي BMCE Bank Internacional Madrid و BMCE Bank International Londres  و باريس  في هولدينغ BIH   مع الحفاظ على تخصص كل موقع حسب المهنة والمجال الجغرافي.

هذه المنصة تعمل على تقوية  التآزر  داخل المجموعة، وعبر  ضفتي البحر الأبيض المتوسط خاصة  التكامل مع  شبكة Bank of Africa من خلال خلق قناة موحدة  للحركة التجارية الأوربية في اتجاه إفريقيا.

التقاطع:   في اتجاه  آلية مندمجة

التزمت المجموعة في مشروع يرمي  إلى تعزيز آلية التحكم في المخاطر و الرقابة الداخلية على مستوى المجموعة.

كخلاصة لهذا ، فإن المخطط  يضم مختلف الإكراهات القانونية الوطنية والدولية  التي تتطور بشكل دوري، وتفرض قيادة تفاعلية ومتقيدة بالنظم  لحقيبة أنشطة المجموعة وتعزيز  مراقبة المخاطر من خلال هيآت المجموعة. 

المسؤولية الاجتماعية،  في صلب استراتيجية  مجموعة ملتزمة

تظهر  المسؤولية الاجتماعية  لـ BMCE Bank من خلال المبادرات التي تقوم بها "مؤسسة BMCE Bank من أجل التربية والبيئة"، ومن أبرز مبادراتها  برنامج تطوعي من أجل  تطوير تجهيزات في عدة مدارس داخل العالم القروي،  إلى جانب برنامج Medersat.com  وهي شبكة تضم حاليا نحو 196  مركب ووحدة مدرسية وحضانة.  هذا الالتزام يظهر أيضا من خلال منح 3% إلى 4% من الناتج الخام للاستغلال (RBE)   الذي يحققه البنك إلى  Fondation BMCE Bank. 

تعتبر مقاربة المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة دعامة أساسية في سياسة مجموعة BMCE Bank وتنخرط في أنشطتها التجارية المقاربة  الاجتماعية والبيئية، وبشكل عام  الانشغالات المتعلقة  بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولة. وقد حصلت المجموعة على  شهادة ISO 14001  وعلى SEMS  وتعتبر  ضمن TOP Performer RSE ضمن تصنيف Vigeo للمقاولات المسؤولة اجتماعيا.

ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ