أتمم البنك المغربي للتجارة الخارجية في سنة 2015 ، بنجاح كبير تفعيل مخططه الا ستراتيجي للتنمية 2015 - 2012 ؛ المتزامن مع الاحتفال بالذكرى العشرينية لخوصصة البنك ومع الذكرى السنوية الستينية لاستقلال المملكة.

ولا أدل على ذلك من القدرة على تحقيق الربح التي تضاعفت مرتين منذ سنة 2011 ، بفضل نتيجة صافية نصيب المجموعة تقارب حدود مليارين اثنين من الدراهم، إلى جانب نسبة نمو سنوية متو سطة بلغت % 23 +. كما أفرز نشاط الاستغلال نتائج ذات دلالة تتجلى في معدل نمو المنتوج الصافي البنكي % 10 + الذي ناهز 12 مليار درهم.

على الصعيد الدولي، أصبحت المجموعة ثاني مجموعة بنكية من حيث مجالها الجغرافي في إفريقيا بتواجدها في 20 بلد، ومغطية أربع مناطق من بين الخمس مناطق الاقتصادية الرئيسية في القارة السمراء. وميولنا كمجموعة بنكية إفريقية تتبلور أيضا في منجزاتنا المالية، حيث أن ثلث نتائج المجموعة هو من أ صل مجموعة بنك إفريقيا، وبنك التنمية لمالي، والكنغولية للبنك.

كانت سنة 2015 متميزة أيضا بتقوية تجهيزة الحكامة التي آلت بالخصوص إلى تعيين أربعة متصرفين مستقلين جدد، وهم ذوو كفاءات دولية من أصول جغرافية مختلفة واحترافية متنوعة، يساهمون إيجابيا في تموقع مجموعتنا لكي تتعهد لضمان وثبة تنمية جديدة ومتجددة في السنوات المقبلة.

بصفتنا مجموعة إفريقية مرجعية ، ملتزمة ب إ صرار بتنمية مالية مستدامة ومدمجة، وبخصوص إنعاش المقاولاتية عبر القارة، فقد ساهمنا هذه السنة في الإ Uصدار الأول لجائزة المقاولاتية الإفريقية  "African Entrepreneurship Award" وهو منح مبلغ مليون دولار لفائدة 10 فائزين منتقين من بين 000 5 متر Tشح من أ صل 54 بلدا في القارة الإفريقية، مجازية بذلك أحسن الأفكار والمشاريع في إفريقيا في مجال التربية والبيئة، إضافة إلى مجال "المجال الغير المسبوق".

وهذا التعهد المجتمعي ينعكس أيضا في أعمال مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية التي تسهم أعمالها التجديدية وغير المسبوقة لفائدة التربية في الوسط القروي، في تمكين المجموعة من الحصول على امتيازات جاءت لتتويج المساعي المقام بها سنة 2015 . وفي هذه الظرفية المتميزة لأ لعمال ، ما فتئنا ن ؤكد إيماننا

الراسخ في مستقبل المغرب الذي توجد المجموعة متجذرة ضمنه في القارة الإفريقية التي أصبحت من الآن فصاعدا المجال المو سع لأعمالنا، وهي القارة التي يتجند لخدمتها مجموع مواردنا البشرية والمالية وتواجداتنا على الصعيد الدولي.

ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ