الإعلان عن إتفاقية شراكة استراتيجية بين بنك أفريقيا وبنك فلسطين تتضمن شراء حصة بنسبة %1.2 من أسهم بنك فلسطين

مستجدات

07/05/2024 - الإعلان عن إتفاقية شراكة استراتيجية بين بنك أفريقيا وبنك فلسطين تتضمن شراء حصة بنسبة %1.2 من أسهم بنك فلسطين


د ّشن بنك أفريقيا وبنك فلسطين اليوم 7 مايو ،2024 شراكة استراتيجية متعددة األبعاد تترجم القيم المشتركة بين المجموعتين المصرفيتي ن والمتمثلة في االلتزام بالتنمية المستدامة والشمول المالي ودعم ريادة األعمال، كما تهدف إلى تعزيز أواصر التعاون االقتصادي ما بين فلسطين والمغرب.


وتنص الشراكة االستراتيجية التي جاءت نتاج جولة من المشاورات واللقاءات التي ُعقدت في كل من المغرب وفلسطين؛ على استثمار رمزي متبادل في حصة من رأسمال كل من المؤسستين المصرفيتين، وذلك عبر شراء األسهم في البورصات الفلسطينية والمغربية المدرجتين فيها في كل من الدار البيضاء ونابلس.


عالوة على االستثمار الرمزي الذي سيبدأ بتملك بنك أفريقيا ألسهم تعادل حوالي %1.2 من رأسمال بنك فلسطين، سيعمل الشريكان المصرفيان على تطوير تعاون مصرفي موسع في مجاالت التمويل التجاري والمراسلة البنكية، باإلضافة إلى تبادل الخبرات في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم ريادة األعمال واالبتكار.


كما تشمل الشراكة االستراتيجية بينهما؛ توفير منصة مخصصة للترويج االقتصادي المتبادل، وذلك بهدف تعزيز تدفق التجارة واالستثمارات بين المغرب وفلسطين، إلى جانب التعاون الثقافي من خالل تنفيذ مبادرات مشتركة تسلط الضوء على الروابط التاريخية المتجذرة بين البلدين.


وفي تصريح للسيد عثمان بنجلون رئيس بنك أفريقيا عقب حفل التوقيع قال:


"سعداء بإبرام هذه االتفاقية االستراتيجية متعددة األبعاد مع السيد هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، باإلضافة لجوانبها المالية واالقتصادية والثقافية، تشكل هذه الشراكة بادرة مؤسساتية تجسد التضامن والثقة إفريقياا بجذور مغربية، في تشكيل مستقبل إقتصادي في مستقبل فلسطين ومساهمة بنك أفريقيا، بصفته فاعالا خاصاا مشترك بين البلدين".


وحول أهمية هذه الشراكة، أعرب السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين، عن فخره بتدشين مؤكداا الشراكة مع بنك أفريقيا، وهو أحد المؤسسات المصرفية واالقتصادية الكبرى في المغرب والقارة األفريقية. إقليميا إلى جانب التزامه بجلب االستثمارات إلى فلسطين، بما يص ّب ا أن هذه الشراكة تنسجم مع توجه البنك للتوسع في مصلحة العمالء والمساهمين وجميع شركاء البنك، وبما يساهم في دعم المجتمع الفلسطيني ككل. وأردف الشوا قائالا


"إن توقيع الشراكة مع بنك أفريقيا في ظل التحديات الكبيرة التي تعيشها فلسطين؛ يعكس الثقة الكبيرة والسمعة الطيبة عاما كما أشاد بدور رئيس ا التي استطاعت مجموعة بنك فلسطين بناءها وترسيخها على مدار ما يقرب من 65 ". مجلس إدارة بنك أفريقيا، وباهتمام المملكة المغربية، في اإلقدام على االستثمار في فلسطين والتحلي بالبصيرة والرؤية الثاقبة.


حول بنك أفريقيا

يمثل بنك أفريقيا أحد المجموعات المالية الرئيسية في القارة األفريقية، ومقره المغرب، حيث يتواجد في 32 دولة نفسه كمجموعة مصرفية عالمية متعددة األنشطة، تقدم خدماتها في حول العالم، منها 20 دولة في أفريقيا، مقدماا مجاالت متنوعة: الصيرفة التجارية، الصيرفة االستثمارية، خدمات تمويلية متخصصة مثل التأجير التمويلي، الخصم أو ائتمان المستهلك، إضافة إلى الخدمات المصرفية التشاركية.


ويلتزم بنك أفريقيا بمختلف مجاالت االستدامة، وتميز في تسخير خبرته المعرفية في التمويل المؤثر والمسؤولية االجتماعية والبيئية.


حول بنك فلسطين

يُعد بنك فلسطين الذي تأسس عام 1960 يمتثل إلشراف ورقابة سلطة له؛ مصرفاا عالمياا ، متخذاا مدينة رام هللا مقراا مصرفا لبنك أكثر من ثلث ا النقد الفلسطينية. وهو أول مؤسسة مالية تعمل في فلسطين من ضمن 13 آخر. ويشغل ا القطاع المصرفي من حيث ودائع العمالء والتسهيالت االئتمانية، وذلك بامتالكه إجمالي أصول يبلغ 7.1 مليار دوالر أمريكي.


ويمتلك بنك فلسطين شبكة مصرفية محلية رائدة تضم 103 فروع تتوزع في جميع أرجاء فلسطين. ويقدم البنك خدماته البنكية ألكثر من 900 ألف من العمالء )األفراد، الشركات، المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمؤسسات الحكومية(، وذلك عبر باقة متنوعة من الخدمات المميزة، والتي تشمل الخدمات المصرفية لألفراد، الخدمات المصرفية للشركات، الخدمات المصرفية الرقمية والموبايل البنكي، باإلضافة إلى األنشطة الفرعية. يعد بنك فلسطين البنك الرائد في تمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى مساهمته الكبيرة في الشمول المالي واالستدامة ودعم ريادة األعمال.